اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم


اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
اخوانى اخواتى اعضاء منتدى عيون ليبيا الاعزاء تحيه طيبه وبعد .. يسـعد بإستضافتكـم كـل قسمـ في منتدانـا ، وكـل موضـوع في أقسامـنـا ...  كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات .. ليس العبرة بعدد المشاركات .. وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ... كن مميزا في أطروحاتك .. صادقا في معلوماتك .. محباً للخير ... مراقباً للمنتدى في غياب المراقب ... مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف ... هذا المنتدى منكم واليكم .. بمساهماتكم وآرائكم نرتقى  ... مع تحيات إدارة المنتدى .

شاطر | 
 

 أعظم العلماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو معاذ
مشرف قسم بناء وتطوير الذات البشرية
مشرف قسم بناء وتطوير الذات البشرية


ذكر عدد الرسائل : 138
العمر : 51
العمل : مدرب تنميه بشريه
مكان الاقامة : السويس
الجنسية : مصرى

تاريخ التسجيل : 27/04/2009

مُساهمةموضوع: أعظم العلماء   السبت مايو 09, 2009 8:46 pm

اليوم سوف نبدأ إن شاء الله فى طرح مواد هذا المنتدى والبدايه هى تقدمه ليستشعر الاعضاء والرواد أهمية تناول حياة أولئك العلماء العظماء وسوف نبدأ بنماذج من أساليب معالجة الاطباء العرب والمسلمين للإ ضطرابات النفسية بما يعرف الأن ب NLP




كتب الاطباء والعلماء العرب والمسلمون مجلدات عديدة في ميدان الطب النفسي، ولكن لسوء الحظ لم يصل الينا الا القليل، فيقال ان اول من عالج موضوع الصحة البدنية ـــ النفسية من العلماء العرب والمسلمين هو ابو زيد احمد بن سهل البلخي المتوفى عام 322هـــ = 922م في كتابه «مصالح الابدان والانفس» وهذا الكتاب مترجم للغات عديده ومن يقرأه يجد أن ما يطلق عليه البرمجه اللغويه العصبيه قد تناوله الكتاب من أكثر من ألف عام. وكتب اسحاق بن عمران مقالة حسنة وكتب ابن الهيثم عن تأثير الموسيقى في الانسان والحيوان وكان هبة اللّه ابن جميع اول من استـعـمل العلاج الروحاني او النفساني والف كتاباً دعاه بالارشاد لمصالح الانفس والاجساد، وقد كتب ابن ميمون رسالتين خصيصاً للسلطان الافضل احداهما هي تدبـير الصحة تشمل بحثا عن علاج الحالـــة النفسية التي كـــان السـلـطــــان مـريـضاً بها، وقد سماها ابن ميمون الهبوط النفسي . ونجد في الحاوي للرازي وصفاً دقيقاً لبعض الامــراض العقلية كالمالينخوليا والمرقية والشراسفية حيث يميز بـينها بجلاء وكذلك يفرق بـين فساد الحس مـع صـــواب الحكم وصــــواب الحس مـــع فـســــاد الحكم.

ونجيب الدين ابو حامد السمرقندي من معاصري الرازي كان من المع الاسماء في تاريخ الطب النفسي العربـي الاسلامي، اليه يعود الفضل في وصف الكثير من الاضطرابات العقلية وصفاً دقيقاً مفصلاً .

والاطباء والعلماء العرب والمسلمون في معالجتهم للامراض العقلية والنفسية لجأوا الى طرق فيها الكثير من الابتكار والمهارة استـندت تلك الطرق على فهم وادراك الطبـيب لحالة المريض وكسب ثـقته ومحاولة التأثير فيه نفسياً الامر الذي دفعهم للابداع في ميدان العلاج النفسي (Psychotheray) وتحقيق الكثير في وقت كانت الاضطرابات النفسية قد انفصلت عن الطب ودخلت في نطاق الشعوذة والدجل والسحر واليكم الامثلة القليلة التالية لتدل على انتاجاتهم البارعة:

1 ــ ان من اساليب الرازي العلاجية: لجوءه الى الايحاء النفسي كطريقة علاج ويتضح ذلك من قوله: «ينبغي للطبيب ان يوهم المريض ابداً الصحة ويرجيها. وان كان غير واثق بذلك. فمزاج الجسم تابع لاخلاق النفس». كما يقول: «لا توهم العليل ان به مالينخوليا لكن انما تعالجه من سوء الهضم فقط وساعده على كثير من رأيه وألْهِهِ وفرحه واشغله عن الفكر...» أستحلفكم بالله اليس ذلك ما يطلق عليه NLP .

2 ــ وهذا مثال لمعالجة مريض بالوهم: حيث عالج الطبيب ابو البركات هبة اللّه شاباً كان يعتقد انه يحمل دناً (إناء من الفخار) على رأسه فكان يتحاشى السقوف الواطـئة والازدحام ويسير برفق ولا يدع احداً يدنو منه لئلا يقع الدن وينكسر. فأمر ابو البركات احد غلمانه من غير علم المريض بان يوهم انه ضرب الدن الذي فوق رأس المريض وامر غلاماً اخر ان يرمي دنا وراء المريض بذات الدقيقة. وقد نجحت الحيلة وشفي المريض.

3 ــ ومثال آخر على معالجة مريض بالوهم: يقول اسحاق بن عمران: «هناك من يتوهم ان لا رأس له كمثل ما رأينا قريبا من القيروان، فاثـقلنا رأسه بقلنسوة من الرصاص وجعلناها على رأسه في محل الخوذة حينـئذ صح عنده ان له رأسا.

4 ــ معالجة الرازي لحالة وسواس (Obsession): بطريقة حل فكر المريض وهي لا شك طريقة صحيحة في العلاج النفسي يقول الرازي: «كان رجلاً شكا الي ان اعالجه من مرة زعم سوداوية فسألته ما يجد فقال افكر في اللّه تعالى من اين جاء وكيف ولد الاشياء. فأخبرته ان هذا فكر يعم العقلاء اجمع فبرئ من ساعته وقد كان اتهم عقله حتى انه كاد ان يقصر فيما يسعى من مصالحه وغير واحد من هؤلاء عالجته بحل فكره (كلمة حل فكره هى نفسها ما يطلق عليه الرسائل الايجابية).

5 ــ المعالجة المادية في معالجة الامراض النفسية: قام ابن سينا بعلاج احد مرضاه بهذه الطريقة وخلاصة القصة بأن احد المرضى اعتقد بأنه بقرة ورفض ان يأكل الطعام طالباً القصاب (الجزار) ليذبحه، وقال ابن سينا له بأنه فعلاً بقرة ولكن القصاب لا يذبح بقرة هزيلة فعليه ان يأكل لكي يسمن ثم سوف يذبح، ولما استمر المريض بتـناول الغذاء وتحسنت صحته نسي ما كان يتوهم منه بأنه بقرة فشفي من حالته.



وفى اللقاء القادم نستعرض بعض طرق العلاج الآخرى كى نعرف ونعلم أننا أمه عظيمه سرق إرثها ويتم تصديره بعد تغليفه وكتابة إسم أجنبى عليه – لهذا ناديت من البدايه – هل من مشمر؟ لنستعيد مجدنا

أظن أن ذلك سوف يكون عما قريب إن شاء الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غدير
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1727
مكان الاقامة : ليبيا الحبيبة

تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أعظم العلماء   السبت مايو 09, 2009 10:01 pm


بارك الله فيك استاذي الفاظل على هذه البداية الطيبة


سعداء جدا بعودتك


لك منى جزيل الشكر



elephant


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3yon-com.ba7r.org/index.htm
الحسن
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


ذكر عدد الرسائل : 1236
العمر : 43
العمل : مدرب تنمية بشرية
مكان الاقامة : مصر العربية
الجنسية : مصري

تاريخ التسجيل : 28/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أعظم العلماء   السبت مايو 09, 2009 11:52 pm

هلا اجمل واحسن بداية استاذنا ومعلمنا


ابو معاذ ومنتظرين منك الكثير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhassan.own0.com/
 
أعظم العلماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم :: ¨°o.O ( ..المنتديات العامة.. ) O.o°¨ :: منتدى علماء العرب-
انتقل الى: