اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم


اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
اخوانى اخواتى اعضاء منتدى عيون ليبيا الاعزاء تحيه طيبه وبعد .. يسـعد بإستضافتكـم كـل قسمـ في منتدانـا ، وكـل موضـوع في أقسامـنـا ...  كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات .. ليس العبرة بعدد المشاركات .. وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ... كن مميزا في أطروحاتك .. صادقا في معلوماتك .. محباً للخير ... مراقباً للمنتدى في غياب المراقب ... مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف ... هذا المنتدى منكم واليكم .. بمساهماتكم وآرائكم نرتقى  ... مع تحيات إدارة المنتدى .

شاطر | 
 

 ** اعلام من ليبيا ( النيهوم )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nsser
مراقب
مراقب


ذكر عدد الرسائل : 713
العمر : 44
العمل : موظف
مكان الاقامة : ليبيا
الجنسية : ليبي

تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: ** اعلام من ليبيا ( النيهوم )   الخميس مايو 28, 2009 1:45 am


الصادق النيهوم

المفكر والأديب الليبي الصادق رجب النيهوم ولد في مدينة بنغازي عام 1937. درس جميع مراحل التعليم بها إلي أن انتقل إلي الجامعة الليبية ، وتحديدا بكلية الآداب والتربية – قسم اللغة العربية، وتخرج منها عام 1961 بدا نشر مقالات في جريدة العمل بنغازي بين عامي 1958-1959 ومن ثم عُين معيداً في كلية الآداب .أعدَّ أطروحة الدكتوراه في ” الأديان المقارنة” بإشراف الدكتورة بنت الشاطيء جامعة القاهرة، ، إلاَّ أن الجامعة رفضت إجازة الأطروحة بحجّة أنها ” معادية ” للإسلام . انتقل بعدها إلى ألمانيا ، وأتم أطروحته فنال الدكتوراه بامتياز . تابع دراسته في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة عامين .درَّس مادة ( الأديان المقارنة ) كأستاذ مساعد بقسم الدراسات الشرقية بجامعة هلنسكي بفنلندا من عام 1968 إلى 1972. تم في جامعة جنيف . تخلل هذه الفترة نشر كتاباته في ( مجلة الناقد) منذ صدورها في العام 1988 حتى وفاته .إصداراته• روايات: o من مكة إلي هنا. دار الحقيقة، 1970م/ بنغازي o من قصص الأطفال. 1972م/ بنغازي o الحيوانات. الدار الجماهيرية، 1984م/ طرابلس o القرود. دار الحقيقة، 1975م/ بنغازي • كتب: o الرمز في القرآن دار الريس، o إسلام ضد الإسلام. دار الريس، 1995م/ لندن o الإسلام في الأسر. دار الريس، 1991م/ لندن o فرسان بلا معركة. دار الحقيقة، 1973م/ بنغازي o صوت الناس. دار الريس 1990م/ لندن o محنة ثقافة مزورة o طرق مغطاة بالثلج. دار تالة، 2001 م /طرابلس ( صدر بعد وفاته ) o دراسة (العودة المحزنة للبحر) o الذي ياتي والذي لا يأتي o تحية طيبة وبعد. دار الحقيقة 1972م بنغازي • موسوعات: o موسوعة تاريخنا ستة اجزاء. دار التراث، جنيف، سويسرا 1977 o موسوعة بهجة المعرفة o موسوعة عالمنا o موسوعة صحراؤنا o موسوعة أطفالنا o موسوعة وطننا o موسوعة عالمنا o أطلس الرحلات (8 أجزاء) عام 1979 o موسوعة الشباب المصورة (8 أجزاء) o موسوعة السلاح المصورة
———————————————
ا قتباسات :

* – الجاهل مثل ساعة مليئة بالأوساخ – تشير عقاربها عادة إلى منتصف الليل فيما يتناول الناس إفطارهم في الصباح – إنه يعيش متأخراً بضع سنوات وأحياناً أيضاً بضعة قرون دون أن يهمه بالطبع أن العالم من حوله لا يتحرك طبقاً لتوقيته الرديء ، إنه شبح من مذبحة الماضي وراء قناع مواطن معاصر . جزيرة تائهة أو قارة بأسرها تائهة تتسكع في عصر منقرض وتراقب عصرنا بازدراء مستعدة لأن تعلق في عنقه أية تهمة تخطر ببالها بمجرد أن يتجرأ على إبداء شخصيته المختلفة ، إن الجاهل حارس مقبرة غير مرئية .
————————————————————————–
* – الجاهل لا يبيع بضاعته بالمنطق بل بالشعر وحده ، إنه لا يقنعك بفكرته بل يغريك بها ، وإذا رفضت إغراءه يلجأ إلى ( تهديدك ) وإذا رفضت تهديده انقطعت علاقته بك عند هذا الحد ، إنه لا يجيد استعمال الرباط الفكري ولا يعرف كيف يحشر يده داخل دماغك لكي يقنعك بحجته لأن هذه المعجزة لا تتم بدون ( الإقناع المنطقي ) ولأن الإقناع المنطقي آخر بضاعة في حانوته المعبأ بالأشعار ، فإنه عادة ينفض يديه منك بأن يقطع رأسك أو يكرهك في الخفاء . إن الجاهل لا يستطيع أن يسلك طريق النقاش المنطقي دون أن يفقد جهله ، أعني يموت جائعاً ويمشي في جنازته ويتقبل تهاني المعزين .
—————————————————————————
* – الجهل – مثل جميع الأمراض العقلية – يحقق رابطة متينة بين الفئات المصابة به بغض النظر عن اختلافاتها الاجتماعية ويرصها جميعاً صفاً واحداً ضد الأعداء وراء الجدار ،في حالة استعداد دائمة للبدء في القتال . فإذا كانت الفئات صغيرة الحجم مثل الحزب النازي في بداية نشأته فإنها غالباً لا تستطيع أن تلحق ضرراً ملموساً بمن يحيط بها وإذا أتيحت لها فرصة النمو مثل الحزب النازي أيضاً بحيث صار في وسعها أن تضم القطاع الأعظم من القوة الكلية فإنها تثبت أقدامها في الأرض وتنمو بلا حساب في تربة غنية من الإقطاع الفكري الأسود ويصبح دمارها أمراً مستحيلاً بدون وقوع الكارثة الاجتماعية . ولكن الدمار لابد منه في نهاية المطاف . لقد أدى هذا الإقطاع الفكري ذات مرة إلى صلب المسيح بأيدي اليهود ، وأدى في مرة أخرى إلى وضع ادولف هتلر في مصاف المنقذين الكبار غير أن نتائجه كانت دائماً خاطئة وكان التاريخ يصحح له هذه الأخطاء بقلم مغموس في الدم .
————————————————————————-
* – المجتمع الجاهل لا يحتاج إلى أن يضم المواطنين الجهلاء فقط ولكنه يحتاج إلى أن يضم منهم عددًا كافيًا لكي يتعرض للمرض ، والمواطن الجاهل لا يعني أنه ( المواطن غير الفعال ) بل يعني المواطن الفعال في الاتجاه الخاطئ كما تنشط خلية السرطان في تحقيق مزيد من المرض
————————————————————————–
* – تعلَّمتُ أن أؤمن بالله ورسوله واليوم الآخر. وتعلَّمتُ أن أطوي هذا الإيمان في صدري وأتركه يقودني في طريق الغربة. وقد قادني بنفسه إلى هذا الحد. وعلَّمَني أن أكفر بمهنة “الفقيه”. فإذا جاء العيد، وانطلقتْ دعواتُكم المضحكة عبر كلِّ السموات، فأنا أراكم من الداخل وأكفر بكم
————————————————————————–
* – “فالدين يحرم الرشوة، لكن المواطن الذي يعيش في مجتمع إقطاعي، لابد من أن يرشو كل موظف يقابله، بكل عملة مقبولة في السوق. لأن الخدمات العامة في مثل هذا المجتمع، ليست حقاً دستورياً للمواطن، بل “فرصة” عليه أن يصطادها بصنارة. فإذا كان الصيد حوتاً كبيراً مثل استخراج رخصة للمقاولات الأهلية، يكون الطعم نقوداً وهدايا وعقود زواج وخدمات خاصة. أما إذا كان الصيد مجرد سمكة صغيرة مثل استخراج شهادة ميلاد، فإن الوصفة الشعبية تحتم أن يرقص المواطن حاجبيه، ويقول للموظف محيياً: (صباح الخير يا عسل).
———————————————————————-
* – ” الجهل نقيضًا للصحة العقلية وليس للمعرفة. فالجاهل ليس دماغًا أبيض ممسوحًا، لا يضم في داخله سوى الفراغ، بل دماغ مليء حتى حافته بأشكال خاصة من المعارف الخاطئة “.
————————————————————————
* – إن القرارات الثورية تنطلق، بكلِّ قدراتها على النمو، من مكاتب القيادة والأجهزة التنفيذية العليا المختصة بالتخطيط. لكنها تفقد قوتها، إلى حدٍّ كبير، خلال المقاومة التي تلقاها في عدم الاستجابة على مستوى الموظف العادي والمواطن العادي. إن القيادة تستطيع أن تختار الشعارات؛ لكن الذي يضع الشعارات موضع التنفيذ هو الذي يختار حقًّا.
————————————————————————-
* – إن الاشتراكية، في مفهوم الثورة، هي النمو الدائم الذي من شأنه أن لا يسمح بالاستغلال في أية صورة من صوره. والاشتراكية في ذهن المواطن هي الشكل الجامد المتمثل في توزيع النقود بالتساوي. إن الاشتراكية، في مفهوم الثورة، هي النمو الدائم الذي من شأنه أن لا يسمح بالاستغلال في أية صورة من صوره. والاشتراكية في ذهن المواطن هي الشكل الجامد المتمثل في توزيع النقود بالتساوي.
————————————————————————–
* – رسالة الى التجار :


هل تقرؤون الشعر؟ وهل سمعتم أن ثماني جامعات في الولايات المتحدة تنفق عليها المؤسسات التجارية.. وأن أحد التجار أنشأ سبعين معهداً لإيجاد علاج للسرطان،وأن نصف الأدوية التي تأكلونها الآن تم ابتكارها في هذه المعاهد؟هل سمعتم مرة عن رجل اسمه شميلنج أنشأ ثلاثة آلاف مدرسة لتعليم العمال الألمان،وأن ألمانيا بفضل الله ثم هذا الرجل لا تحتوي أميا واحداً الآن. وهل تعرفون مرض السل فقد تم إيجاد علاجه في معهد روكفلر، الذي كان تاجرا مثلكم. ولم يكن مصابا بالسل. ورالف سكوت ذلك تاجر أحمق آخر بدد ثروته في تعليم مواطنيه الأمريكان في القرن الماضي، وقد تخرج من إحدى مدارسه العمالية، ولد اسمه غراهام بل واخترع التليفون الذي تعرفون سماعته الآن وتقولون هاللو والصنداي تايمز أنشأها أحد تجار اللبن.والهيرالد تريبيون أنشأها شيطان آخر. والمكتبات العامة التي تمتد بين شارع سان باول هي هامبورغ وبين شارع لابينتا في ميلانو أنشأها كلها التجار ولم تشتر أي من الدول كتابا واحدا فيها. وحديقة سبيليوس في الأرجنتين بناها تاجر سويدي باعتبارها هدية من السويد إلى أمريكا اللاتينية. فلماذا فعل ذلك؟ لماذا لم يسافر إلى القاهرة ويكتر شقة في الزمالك ويملؤها، وجائزة نوبل تنفق عليها مؤسسة تجارية. وقد كان نوبل تاجرا مثلكم، وقد اخترع الديناميت ثم أنشأ جائزة للسلام. هل تعرفون ذلك؟ وشركة أسو التي تدورون حول مائدتها، تنفق ربع أرباحها على المعاهد العلمية في بلادها، وفي أحد هذه المعاهد نبتت فكرة السفر إلى القمر، وتخرج المهندسون الذين قاموا بتنفيذها.

————————————————————————-
* – الاشتراكية تعني في لغة التطبيق ، عدم دستورية الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج ، وهو تشريع عمالي ، يستحيل إقراره سلميا في مجتمع لا يحكمه العمال ، ويتوقف إصداره على إشعال حرب طبقية ، تتولى القضاء على الملكيات الصغيرة والكبيرة ، مما جعل الدعوة إلى الاشتراكية ، ترتبط بالدعوة إلى الثورة المسلحة في جميع اللغات ، ومنها اللغة العربية . رغم أن مواطننا العربي شخصيا – من دون ثورة مسلحة – يردد في دستوره منذ أربعة عشر قرنا ، أن الملك لله وحده ، لا شريك له وان ذلك يشمل شرعا ملكية وسائل الإنتاج .
————————————————————————–
* – الإسلام الذي ورثناه عن اسلاافنا ليس هو الإسلام الذي بشر به القران ، بل نسخة ناقصة عنه مشوهه صنعها الاقطاع على مقاسه وقد لا يستقيم لنا سبيل الخروج منه إلا بجهد جماعي طويل النفس يتمثل بتأسيس حزب الجامع الذي يتوجه لتطوير لقاء يوم الجمعة من مناسبة للصلاة والوعظ إلى مؤتمر للديمقراطية المباشرة على مستوى القاعدة .
————————————————————————–




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غدير
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1727
مكان الاقامة : ليبيا الحبيبة

تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ** اعلام من ليبيا ( النيهوم )   الخميس مايو 28, 2009 7:07 am

بارك الله فيك على الجديد المميز اخي نصر

وعلى تعريفنا على هذه الشخصية الهامة

اشكرك جزيل الشكرو لكي مني فائق التقدير و الاحترام

و جعله في ميزان حسناتك

تقبلي مروري

Sad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3yon-com.ba7r.org/index.htm
nsser
مراقب
مراقب


ذكر عدد الرسائل : 713
العمر : 44
العمل : موظف
مكان الاقامة : ليبيا
الجنسية : ليبي

تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ** اعلام من ليبيا ( النيهوم )   الخميس مايو 28, 2009 3:20 pm

شكرا غدير على هده الكلمات وصدقينى

النيهوم يستاهل اكثر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفيصل
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 37
العمر : 34
العمل : موظف
مكان الاقامة : طرابلس
الجنسية : ليبي

تاريخ التسجيل : 22/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ** اعلام من ليبيا ( النيهوم )   الخميس مايو 28, 2009 9:07 pm

مشكووووووووووووور ياطيب clown
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nsser
مراقب
مراقب


ذكر عدد الرسائل : 713
العمر : 44
العمل : موظف
مكان الاقامة : ليبيا
الجنسية : ليبي

تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ** اعلام من ليبيا ( النيهوم )   السبت يونيو 06, 2009 3:44 am

الشكر لله اخى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحسن
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


ذكر عدد الرسائل : 1236
العمر : 43
العمل : مدرب تنمية بشرية
مكان الاقامة : مصر العربية
الجنسية : مصري

تاريخ التسجيل : 28/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ** اعلام من ليبيا ( النيهوم )   السبت يونيو 06, 2009 8:03 am

تسلم اخي نصر على القاء الضوء لنا على اعلام ليبيا

تسلم يا غالي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhassan.own0.com/
nsser
مراقب
مراقب


ذكر عدد الرسائل : 713
العمر : 44
العمل : موظف
مكان الاقامة : ليبيا
الجنسية : ليبي

تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ** اعلام من ليبيا ( النيهوم )   السبت يونيو 06, 2009 1:46 pm

اللله يسلمك الحسن



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
** اعلام من ليبيا ( النيهوم )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم :: ¨°o.O ( ..المنتديات العامة.. ) O.o°¨ :: المعلومات العامة-
انتقل الى: