اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم


اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
اخوانى اخواتى اعضاء منتدى عيون ليبيا الاعزاء تحيه طيبه وبعد .. يسـعد بإستضافتكـم كـل قسمـ في منتدانـا ، وكـل موضـوع في أقسامـنـا ...  كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات .. ليس العبرة بعدد المشاركات .. وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ... كن مميزا في أطروحاتك .. صادقا في معلوماتك .. محباً للخير ... مراقباً للمنتدى في غياب المراقب ... مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف ... هذا المنتدى منكم واليكم .. بمساهماتكم وآرائكم نرتقى  ... مع تحيات إدارة المنتدى .

شاطر | 
 

 ** مغامرة المهاتما غاندى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nsser
مراقب
مراقب


ذكر عدد الرسائل : 713
العمر : 44
العمل : موظف
مكان الاقامة : ليبيا
الجنسية : ليبي

تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: ** مغامرة المهاتما غاندى   الأحد يونيو 14, 2009 4:40 am

قصة مغامرة الزعيم الهندى ” المهاتما غاندى ” قصة جهاده مع نفسه وفى سبيل بلاده ، وقد اختار “اللاعنف” عنوانا لمسيرة كفاحه ونضاله ضد المستعمر الأجنبى
.في كتابه “الفكر الشرق القديم” ( ت. د. امام عبدالفتاح) يوجه المؤلف ” جون كولر ” الى أن هناك فلسفات شرقية لاتقل في عمقها ودقتها وأصالتها عن فلسفات الغرب .. ويذهب الى أن فلاسفة الغرب يتهمون في بعض الاحيان بأنهم يعيشون في أبراج عاجية , عندما يعكفون على مفاهيم مجردة بعيدة عن أرض الواقع . وفى ( مختصر) تحليله لفلسفة وتجارب المهاتما غاندى يقول :
ليس من الممكن فصل فلسفة غاندى عن حياته ، والتى كانت تجريبا مستمرا لوضع الافكار موضع التطبيق وتطويرها من خلال ذلك .. تصميم الزعيم الكبير على وضع رؤيته للحياة موضع التطبيق ..لا لتحويل مسار حياته فحسب ، وانما لتحويل مسار حياة الشعب الهندي باسره ، ولم يتزعزع إعتقاده قط بان الحقيقة والحب هما القوتان الاعظم إقتدارا ، والتان تؤثران في حياة البشر ، كما لم يتزعزع تمسكه بمبدا المساواة المطلقة لكل الاشخاص بغض النظر عن الدين او العرق او الجنس او المنبت .وقد كرس غاندى حياته للتجريب المتعلق بالنفس وللممارسة الموجهة الى إكتشاف الحقيقة وتنمية حب عميق للاخرين ، بل وحب الاشرار ، وكان شعاره محاربة الشر بكل قوته ، ولكن مع حب من يقترف الشر من اعماق قلبه … الحب يتعين أن يقهر الكره ، وأن اللامقاومة ستقهر الشر… التصرف في توافق بحسب طبيعة المرء وهدفه وفي الوقت نفسه التصرف في توافق مع طبيعة كل الكائنات الاخرى وهدفها … المرء يتعين عليه ان يكون متيقظا على الدوام ، وعلى حذر في مواجهة مطالب الكبرياء والطمع ، التى تتقدم بها الذات المتمركزة حول نفسها .إنه حب ينطلق من أعماق ذات المرء ، ويعبر عنها في الود والتعاطف والخدمة المتجردة من الذاتية للاخرين. .. العنف لا يدعو إلا الى المزيد من العنف ، ومن ثم يزيد من ضعف الفرد والمجتمع . غير أن الحب يدعو الى المزيد من الحب ، ويقوى كلا من الذات والاخرين”.
—————–
لقد اختار غاندى أن يروى لنا سيرة كفاحه فى كتابه ” قصة تجاربى مع الحقيقة ” ( ت . منير البعلبكى) وقد خط بقلمه تجاربه فى الحقل السياسى التى اصبحت معروفة لا فى الهند فحسب ، بل وفى ارجاء العالم المتمدن الى حد كبير . تجارب لم تتم فى الظلام ، ولكن فى وضح النهار كما يصفها بنفسه .
ومضات من كتاب قصة تجاربى مع الحقيقة )
***
طبيعى كانت لا تجيز أن أعمل في السر شيئا لست أجروء ، على عمله في الجهر .. ويقيني أن هذه الاشياء كلها راجعة الى لامقاومتى .
***
خاطبني القاضى الاكبر قائلا . يتعين عليك الان أن تنزع عمامتك يامستر غاندى يجب أن تخضع لقوانين المحكمة فيما يتصل بالملابس التى يرتديها المحامون الممارسون . وأدركت حدودى . فالعمامة التى الححت على الاعتمار بها في ” دوربان ” رضيت أن أخلعها نزولا عند أمر المحكمة العليا .. لأنى إذ أبيت الادعان للأمر لم يقبل مني ذلك ولم يبرر، ولكني أردت أن أحتفظ بقوتى لخوض معارك أعظم . يجب أن لا أضيع براعتى كمناضل في الالحاح على الإحتفاظ بعمامتى ، فقد كانت تلك البراعة جديرة بقضية افضل .. حين تكون في رومه فافعل كما يفعل الرومان .
***
كنت قد ذهبت في خطابي الى أن الحضارة الغربية على خلاف الحضارة الشرقية ، قائمة في الأعمم الأغلب على أساس القوة . و أمـطرونى بضروب الاسئلة . وأذكر أن الربان قال لى : لنفرض أن البيض نفدوا وعيدهم فكيف تلزم مبدأك القائل بالاعنف ؟ فاجبته قائلا : أرجو أن يمنحني الله الشجاعة والحصافة لكى أغفر لهم وأحجم عن مقاضاتهم .أنا لست حاقدا عليهم . كل مافي الامر إنى أرثى لجهلهم وضيق تفكيرهم . إنى أعلم انهم يؤمنون إيمانا صادقا بان ما يفعلونه اليوم هو حق وعدل . ومن أجل ذلك فلست أجد سببا يدعونى الى الحقد عليهم . وتبسم السائل ولعله تبسم في إرتياب .
***
لقد ادركت أن حماسة الانسان الاصلاحية نفسها ينبغى أن لا تدفعه الى تجاوز حدوده .
***
ان الرجل وعمله شيئان متمايزان . ففي حين يتحتم أن يقترن العمل الصالح بالاستحسان والعمل الطالح بالاستهجان ، فان فاعل العمل سواء كان خيرا او شرا ، يستحق دائما الاحترام او الشفقة تبعا لطبيعة حاله . إن قاعدة ” ابغضوا الاثم لا الآثم ” نادرا ما تطبق على الرغم من سهولة فهمها ، وهذا هو السبب الذى من أجله ينتشر سم البغض في العالم .
***
إنى في مجال ” اللاعنف ” ” التبثل ” ” الاتملك ” وغيرها من الفضائل الرئيسية . أعى أكمل الوعى نضالا موصولا من أجل تنميتهما.
( اللاعنف : اللااذى : أى إستبعاد كافة التصرفات التى تؤدى الكائنات الأخرى ، وكل الأعمال التى تقوم على الكراهية . الكلام ينبغى أن يسهم فى رفاه الآخرين . أن يدفع خير الآخرين قدما الى الأمام . والقضاء على الحالة الذهنية التى ترغب فيما يملكه شخص آخر ) .
لقد عد النقاد الكتاب واحدا من الكتب النادرة التى ختمت عصرا وبدأت عصرا ، والتى لا يجود الزمان بمثلها إلا بقدار ما يجود بمثل صاحبها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لؤي مصراتي
مشرف منتدى الرياضة الليبية
مشرف منتدى الرياضة الليبية


ذكر عدد الرسائل : 453
العمر : 32
العمل : اطياح
مكان الاقامة : قلب امي
الجنسية : مذخلكش
بكستاني

تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ** مغامرة المهاتما غاندى   الأحد يونيو 14, 2009 1:47 pm

Sad



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nsser
مراقب
مراقب


ذكر عدد الرسائل : 713
العمر : 44
العمل : موظف
مكان الاقامة : ليبيا
الجنسية : ليبي

تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ** مغامرة المهاتما غاندى   الأحد يونيو 14, 2009 3:09 pm

[b][i]



وفيك بارك الله لؤى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غدير
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1727
مكان الاقامة : ليبيا الحبيبة

تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ** مغامرة المهاتما غاندى   الإثنين يونيو 15, 2009 7:20 am

اشكرك جزيل الشكر اخي الغالي نصر على مجهودك الرائع والجبار

تحياتي لك يالغالي

وبانتضار المزيد من مشاركاتك المميزة

elephant


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3yon-com.ba7r.org/index.htm
nsser
مراقب
مراقب


ذكر عدد الرسائل : 713
العمر : 44
العمل : موظف
مكان الاقامة : ليبيا
الجنسية : ليبي

تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ** مغامرة المهاتما غاندى   الجمعة يونيو 19, 2009 4:44 am

الشكر لله اختى الغاليه


اسعدنى مرورك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
** مغامرة المهاتما غاندى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم :: ¨°o.O ( ..المنتديات العامة.. ) O.o°¨ :: المعلومات العامة-
انتقل الى: