اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم


اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
اخوانى اخواتى اعضاء منتدى عيون ليبيا الاعزاء تحيه طيبه وبعد .. يسـعد بإستضافتكـم كـل قسمـ في منتدانـا ، وكـل موضـوع في أقسامـنـا ...  كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات .. ليس العبرة بعدد المشاركات .. وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ... كن مميزا في أطروحاتك .. صادقا في معلوماتك .. محباً للخير ... مراقباً للمنتدى في غياب المراقب ... مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف ... هذا المنتدى منكم واليكم .. بمساهماتكم وآرائكم نرتقى  ... مع تحيات إدارة المنتدى .

شاطر | 
 

 ابناء فزان..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهين المغربي
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر عدد الرسائل : 91
العمر : 52
العمل : FRRR
مكان الاقامة : london
الجنسية : libya

تاريخ التسجيل : 22/06/2009

مُساهمةموضوع: ابناء فزان..   الإثنين يونيو 22, 2009 11:08 am



شهدت مناطق فزان أحداثا جساما خلال فترة الحرب العالمية الأولى بما فيها أحداث الأسر، فقد أسرت مجموعة من الأوربيين هناك وكان من بينهم النقيب (انريكو بترمياني) الذي استدعي للخدمة العسكرية كضابط للقوات الإيطالية الاحتياطية، وأرسل إلى مصراتة خلال شهر سبتمبر 1912 م حيث بقي هناك يعمل بالمحكمة العسكرية الإيطالية، حتى خريف 1914م حيث تم نقله إلى سبها ليضطلع بمهام محام بالمحكمة العسكرية إضافة إلى مهامه الجديدة كنائب للمقيم الإيطالي هناك، وعندما استولى المجاهدين على قارة سبها وقع النقيب بترمياني أسيرا مع اثنين من الإيطاليين، ونقل إلى واحة واو الكبير التي يصفها بأنها قلعة حصينة في صحراء فزان.
ويصف بترمياني معاملة المسؤولين لهم فيقول: إنه تم تكليف محمد علي الأشهب خال محمد العابد بالعناية بالأسرى، ويضيف أن معاملتنا كانت لا تخلو من المجاملة، ولندع الآن بترمياني يصف تلك المرحلة من الأسر والظروف التي رافقتها يقول:
"بعد هزيمة قوات محمد العابد السنوسي وأخذ مدينة زويلة منه انقطعت عنه القوافل التي كانت تحمل له الغذاء انقطاعا كليا، وبذلك أصبح الزاد يتناقص في واحة واو رويدا رويدا، وأصبح كابوس المأساة يخيم على تلك الواحة بشكل مخيف، أما نحن الأسرى فقد كنا نحس أيضا من جانبنا بقلق وعدم الرضا نظرا لأن حصص الغذاء أصبحت تتناقص على نحو لا يحتمل، وكانت تصلنا الهمسات التي يسر بها إلينا والتي كانت تتضمن ما هو واقع مضاف إليه شيئ من الخيال. وخلاصة الوضع أنه وإن كان الغذاء متناقصا فإن عزاءنا الوحيد عن ذلك هو انه قد أصبحنا إزاء ما يجري منشغلين بالتفكير في الغد الحزين المليء بالشكوك تفكيرا جديا، وفي تلك المناسبة وقد أعيانا سوء المقام الطويل الأمد فكرنا نحن السبعة– إضافة إلى أربعة فرنسيين آخرين – فكرنا واتخذنا قرارا يتلخص فيما يلي: تخطيط مؤامرة يوم الأربعاء تهدف إلى قتل محمد العابد السنوسي عندما يكون يوم الجمعة القادم عائدا من المسجد مع مرافقيه، وقد تطلب الأمر تجنيد حوالي أربعين من جنود السنوسي الذين كانوا ساخطين على الأوضاع هناك، وكانت الخطة تقضي بأن يتمركز العساكر الذين جندناهم فوق الهضبة القريبة متسلحين بالبنادق التي سيطلقون منها النار على السنوسي محمد العابد، أما الماريشال (لابير) الفرنسي فقد كانت مهمته إطلاق النار على موكب السنوسي من مدفعية عيار ثمانون الموجودين هناك، إضافة إلى شخصين آخرين سيكونان على رشاشين تحت أمرتي للقيام بالمهمة".
ويضيف بترمياني قائلا: "كان هدفنا منع السنوسي محمد العابد ورجاله من الصعود إلى الهضبة، وحصد الهاربين بالرشاشات والاستيلاء على الواحة، والإبقاء على حياة من يستسلم منهم وتقسيم الغنيمة على الجنود وجمع المشاركين في المؤامرة ثم التوجه إلى بنغازي، إذ كانت أقرب منطقة لنا للاتصال فيها بقواتنا، غير أن ما حدث أنه في صبيحة يوم الخميس دخل علينا أحمد فوزي مضطربا في حجرتنا وقال لنا: لقد انكشف أمرنا موضحا لنا أن المؤامرة قد أبلغ بها محمد العابد السنوسي".
ويصف بترمياني الغذاء المعد للأسرى في الفترة الأخيرة من أسره "تناقص الغذاء بشكل كبير لدرجة أنه في الشهور الثلاثة الأخيرة من سنة 1917م وشهر يناير من سنة 1918م كانت حصة الغذاء تتكون من قليل من السكر، أما الخبز فقد استبدل بالتمر المقلي المحمس على النار، وفي بعض الأحيان كانوا يطعموننا جلد الجمل المشوية". ويذكر أن الأسرى استمروا في أسرهم ينتظرون إطلاق سراحهم الذي تم بعد صلح خلة الزيتون سنة (1919)م، واستطاع الماريشال لابير أن يحصل على حريته عقب حدوث الاتفاقيات بين حكومة برقة الإيطالية ومحمد ادريس السنوسي، ومن مدينة بنغازي ذهب لابير إلىمدينة بنزرت، أما الخمسة الباقون في واحة واو فقد ماتوا جميعا بالجوع باستثناء الحلاق الذي قتل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غدير
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1727
مكان الاقامة : ليبيا الحبيبة

تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ابناء فزان..   الأربعاء يونيو 24, 2009 9:04 pm

مشكور أخي الكريم على موضوعك الرائع

بارك الله فيك وجازاك كل خير

Sad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3yon-com.ba7r.org/index.htm
الحسن
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


ذكر عدد الرسائل : 1236
العمر : 43
العمل : مدرب تنمية بشرية
مكان الاقامة : مصر العربية
الجنسية : مصري

تاريخ التسجيل : 28/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ابناء فزان..   الخميس يونيو 25, 2009 12:02 am

تسلم اخي شهين على مواضيعك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhassan.own0.com/
nsser
مراقب
مراقب


ذكر عدد الرسائل : 713
العمر : 44
العمل : موظف
مكان الاقامة : ليبيا
الجنسية : ليبي

تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ابناء فزان..   الجمعة يونيو 26, 2009 1:26 am

تسلم شهين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ابناء فزان..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم :: ¨°o.O ( ..المنتديات العامة.. ) O.o°¨ :: المعلومات العامة-
انتقل الى: