اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم


اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
اخوانى اخواتى اعضاء منتدى عيون ليبيا الاعزاء تحيه طيبه وبعد .. يسـعد بإستضافتكـم كـل قسمـ في منتدانـا ، وكـل موضـوع في أقسامـنـا ...  كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات .. ليس العبرة بعدد المشاركات .. وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ... كن مميزا في أطروحاتك .. صادقا في معلوماتك .. محباً للخير ... مراقباً للمنتدى في غياب المراقب ... مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف ... هذا المنتدى منكم واليكم .. بمساهماتكم وآرائكم نرتقى  ... مع تحيات إدارة المنتدى .

شاطر | 
 

 قواعد تربية ذوي الاحتيجات الخاصه في الاسره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الجبل
مشرف القسم الأسلامي
مشرف القسم الأسلامي


ذكر عدد الرسائل : 480
العمر : 41
العمل : مدرس
مكان الاقامة : الجبل الغربي
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: قواعد تربية ذوي الاحتيجات الخاصه في الاسره   السبت يناير 16, 2010 8:20 pm

1) يجب على أسرة ذوي الاحتياجات الخاصة أن تهيئ له كل الظروف المناسبة للتغلب على إعاقته ..

2) يجب على كل أسرة ذوي الاحتياجات الخاصة أن تتيح له كل مايستحق من حب ورعاية وتشجيع كبقية الأفراد الأصحاء وان تتجنب اثارته أو جرح كرامته لئلا يسبب له الانطواء وفقدان الثقة بالنفس ..

3) عدم التمادي في الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة فذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية .

4) ينبغي التركيز على القدرتين البدنية والعقلية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة وتنميتها بدلاً من التركيز على الإعاقة .

5) توضيح نوع الإعاقة لباقي الأسرة وكيفية تقديم المساعدة للفرد ذوي الاحتياجات الخاصة وتشجيعهم على ذلك .

6) أن يعرف الوالدان ما إذا كانت الإعاقة قابلة للعلاج وأن يبحثا عن الامكانات الطبية والجراحية المتوافرة والمناسبة للعلاج .

7) اشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في الواجبات المنزلية مع الافراد الآخرين بحسب قدراته ليزداد ارتباط الأسرة قوة .

8) عدم اهمال الفرد ذوي الاحتياجات الخاصة بل على الأسرة أن تضع في الاعتبار أنه أحد افرادها وأنه بحاجة الى الخروج من المنزل للتنزه أوالتسوق وما شابه ذلك .

9) عدم حرمان الفرد ذوي الاحتياجات الخاصة من التعليم المتاح له في المجتمع .

10) تشجيع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة على الانخراط في مجالات العمل المتوفرة لهم .

11) التعامل مع الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة باحترام كما هو الحال مع الاصحاء تماماً .

12) أن يعطى ذوي الاحتياجات الخاصة الفرصة للتعبير عن آرائهم الخاصة .

13) لابد من معرفة أن ذوي الاحتياجات الخاصة شخص عادي ليس من الصعب التعامل معه
الأدوار المتوقعة للوالدين :
*****************

ميلاد طفل له أعاقة فى الأسرة او اكتشاف أعاقته فى مرحلة مبكرة بمثابة صدمة شديدة لكل من الوالدين وأفراد الأسرة وتربك حياتهم لفترة طويلة وتمر الأسرة بثلاث مراحل وهى :

مرحلة الصدمة 0
الإنكار والتردد على الأطباء والشعور بالإحباط والذنب واتهام كل من الزوجين بعضهم البعض بالمسؤولية والتأثير على العلاقات الاجتماعية وإخفاء الطفل عن الآخرين والقلق على المستقبل

مرحلة القيم الذاتية 0
تنافس التفاعلات لتفرز استجابات مختلفة وإنشاء وسائل دفاعية للتكيف وتفسير الحوادث والمواقف بعقلانية واكتشاف الوالدين بامكان تعلم الطفل والاعتماد على نفسه والمشكلة ليشت فى وجودة ولكن ماذا نستطيع ان نعمل

مرحلة الواقعية 0
وهى الإرضاء بالواقع وتحديد المسؤولية وتوزيع الأدوار والتخلص من الشعور بالخجل والايجابية فى العمل على التدخل المبكر وتنمية الطفل

وتختلف الأسر عن بعضها البعض فى هذه المراحل حسب كل من 0
( نوع الإعاقة وشدتها 00 سن الإعاقة والترتب الميلادي 00 تدين الأسرة 00 مدى التوافق الزواجى 00 مستوى تعليم الوالدين 00 المستوى الاجتماعي والاقتصادي 00 التدخل المبكر للحالة










ا





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

دعم الوالدين وإرشادهم 0
********************
1 – المسئولية الشرعية


مسئولية الوالدين عن الطفل الذي لدية أعاقة مسئولية شرعية فهما أتيا بالطفل الى الوجود ولابد من رعايتة بتكامل الخدمات حوله منها الصحية والاجتماعية والتربوية والتأهيليه


2 – البيئة الكلية للطفل 0

ان مسببات الإعاقة قد تأثر وتتأثر فى عناصر البيئة منذ ان يكون جنين حتى ولادته ومعيشته مع الأسرة والمجتمع


3 – التبكير بالاكتشاف والرعاية 0


اثبت البحوث الطبية والسلوكية ان كلما اكتشف مبكرا وبدء البرامج التعليمية والتأهيليه كانت فاعلية البرامج أكثر تأثير ايجابي للطفل وللأسرة
مجالات تدريب تخدم الآسرة والطفل :
******************************
ممكن تدريب الطفل الذي لدية أعاقة فى حدود أعاقته على كل الأعمال تقريبا بطريقة مبسطة ومناسبة

أولا : المهارات النفسى حركى 0
وهى مهارات الحبو000 والجلوس 000والوقوف000 والتقاط الأشياء من الأرض 000والقفز000 والاتزان 000والعاب رياضية خفيفة

ثانيا مهارات الاعتماد على النفس 0
1 – المأكل
2 – المشرب
3 – قضاء الحاجة
4 – التدريب على شغل وقت الفراغ

ثالثا التدريب الحسي والإدراك المعرفي :
1 - مفهوم الألوان
2 – مفهوم لأعداد
3 – مفهوم المسافات
4 – مفهوم الزمن والسرعة
5 – مفهوم المكان
رابعا التدريب على أساليب الآمان :
1 – الاستخدام السليم للأدوات الحادة
2 – الاحتراس من لمس الأشياء الساخنة
3 – الاستخدام الامثل لمفاتيح الكهرباء 4 – التدريب الامثل على التعامل مع أقفال الأبواب فتحا وغلقا
خامسا التدريب على المهارات الاجتماعية :
1 – الاستماع والتركيز الى ما يقال او يشاهد
2 – السماح له بالأسئلة فى المواقف الاجتماعية
3 – التدريب على السلوك الاجتماعي فى المواقف والمناسبات
4 – تدريب الإخوة على التكيف معه مع الإرشاد والمشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قواعد تربية ذوي الاحتيجات الخاصه في الاسره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم :: ¨°o.O ( ..المنتدى الأجتماعي.. ) O.o°¨ :: منتدى ذوي الأحتياجات الخاصة-
انتقل الى: