اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم


اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
اخوانى اخواتى اعضاء منتدى عيون ليبيا الاعزاء تحيه طيبه وبعد .. يسـعد بإستضافتكـم كـل قسمـ في منتدانـا ، وكـل موضـوع في أقسامـنـا ...  كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات .. ليس العبرة بعدد المشاركات .. وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ... كن مميزا في أطروحاتك .. صادقا في معلوماتك .. محباً للخير ... مراقباً للمنتدى في غياب المراقب ... مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف ... هذا المنتدى منكم واليكم .. بمساهماتكم وآرائكم نرتقى  ... مع تحيات إدارة المنتدى .

شاطر | 
 

 فتاوى نسائية مهمه جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الجبل
مشرف القسم الأسلامي
مشرف القسم الأسلامي


ذكر عدد الرسائل : 480
العمر : 41
العمل : مدرس
مكان الاقامة : الجبل الغربي
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: فتاوى نسائية مهمه جدا   الإثنين فبراير 08, 2010 11:32 am

--------------------------------------------------------------------------------
<div align="center">بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ

قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

والصلاة والسلام على حبيبى ُمحمد صلى الله عليه وسلم

الى أخواتى وأحبائى فى الله
فتاوى نسائية
1-ماذا تفعل المرأة عندما تكون تقرأ القرآن وتقابلها آية سجدة هل تسجد وهي بدون غطاء أم ماذا تفعل ؟
الأولى للمرأة إذا مرت بآية سجدة أن تسجد وهي مخمرة رأسها وإن سجدت للتلاوة بدون خمار فنرجو ألا حرج ، لأن سجود التلاوة ليس له حكم الصلاة ، وإنما هو خضوع لله سبحانه وتقرب إليه مثل بقية الأذكار وأفعال الخير ، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
(( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ))

2- هل تصلي المرأة المدخول بها ليلة زفافها
<div align="left">
</div>
هل تصلي المرأة المدخول بها ليلة زفافها ؟

يجب عليها أن تصلي الصلوات المفروضة ولا تعذر في تركها في ليلة الزفاف ولا في غيرها إلا في حالة الحيض والنفاس ، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

(( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ))

3- كيف تصلي المرأة إذا كان معها أجانب مثلا في المسجد الحرام ؟

<div align="left">
</div>
كيف تصلي المرأة إذا كان معها أجانب مثلا في المسجد الحرام ؟ وكذلك في السفر إذا لم يوجد في الطريق مسجد به مصلى للحريم ؟

إن المرأة يجب عليها ستر جميع بدنها في الصلاة إلا الوجه والكفين لكن إذا صلت وبحضرتها رجال أجانب يرونها وجب عليها ستر جميع بدنها بما في ذلك الوجه والكفان ، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

(( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ))

4- إذا الزوج يؤم زوجته فأين تقف منه

<div align="left">
</div>
إذا الزوج يؤم زوجته فأين تقف منه هي ؟

إذا أم رجل امرأة ولو زوجته فإنها تقف خلفه لما روى أنس رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه و سلم زاره في بيته فصلى بهم ضحى فكان أنس عن يمينه والمرأة خلفهم وفي رواية : (( قمت أنا واليتيم خلفه وأم سليم خلفنا )) ، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

(( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ))

5- هل يجوز للمرأة أن تصلي في المسجد هذا الزمان

<div align="left">
</div>
هل يجوز للمرأة أن تصلي في المسجد هذا الزمان ؟

نعم يجوز للمرأة أن تصلي بالمسجد في هذا الزمان وغيره لما رواه عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال( إذا استأذنت إمرأة أحدكم إلى المسجد فلا يمنعها )) وفي رواية عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (( إذا استأذنكم نسائكم بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن )) ولما روي عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: (( لاتمنعوا إماء الله مساجد الله )) رواه أحمد ومسلم ، لكن عليها أن تحافظ علي آداب الإسلام من ستر عورتها وعدم مس الطيب عند خروجها وعدم الإختلاط بالرجال وعليها أن تكون في صف النساء خلف الرجال، وغير ذلك من آداب الإسلام ، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

(( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ))

6- دخول الحائض المسجد

<div align="left">
</div>
ما حكم الشرع في حق المرأة التي تدخل المسجد وهي حائض للاستماع إلى الخطبة فقط ؟

لايحل للمرأة أن تدخل المسجد وهي حائض أو نفساء، والأصل في ذلك حديث عائشة رضي الله عنها قالت: جاء رسول الله صلى الله عليه و سلم ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد فقال : ( وجهوا هذه البيوت عن المسجد ) ثم دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم ولم يصنع القوم شيئا؛ رجاء أن ينزل فيهم رخصة، فخرج إليهم فقال : ( وجهوا هذه البيوت عن المسجد فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب ) رواه أبو داود . وروي عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم صرحة هذا المسجد فنادى بأعلى صوته: ( إن المسجد لايحل لحائض ولا لجنب ) رواه ابن ماجه . فهذان الحديثان يدلان على عدم حل اللبث في المسجد للجنب والحائض ، أما المرور فلا بأس إذا دعت إليه الحاجة وأمن تنجيسها المسجد لقوله تعالى : ( ولا جنبا إلا عابري سبيل ) والحائض في معنى الجنب، ولأنه أمر عائشة أن تناوله حاجة من المسجد وهي حائض ، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

(( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ))

7- هل صلاة العيد واجبة على المرأة

<div align="left">
</div>
هل صلاة العيد واجبة على المرأة ، وإن كانت واجبة فهل تصليها في المنزل أو في المصلى ؟

ليست واجبة على المرأة ولكنها سنة في حقها، وتصليها في المصلى مع المسلمين؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم أمرهن بذلك ، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

(( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ))

8- لا يشرع للنساء أذان ولا إقامة

<div align="left">
</div>
يوجد مسجد في الكلية تؤدي فيه الطالبات صلاة الظهر وتقوم إحداهن بالإقامة للصلاة فهل يشرع ذلك بالنسبة للنساء؟

لا يشرع للنساء أذان ولا إقامة وإنما ذلك مشروع للرجال خاصة ، وبالله التوفيق .

( الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله )

9-المرأة في بيتها ليس لها أن تتابع الإمام

<div align="left">
</div>
والدتي تسكن بجوار مسجد جامع ويفصل المسجد عن منزل الوالدة شارع صغير، وتسمع الأذان والصلاة وهي مستمرة في متابعة الإمام في صلاته من البيت، فهل يجوز لها ذلك؟ وإذا لم يجز فكيف تعمل بصلاتها التي صلتها منذ سنين على تلك الحال؟ أرجوالإفادة جزاكم الله خيرًا.

إذا كان الواقع هو ما ذكر في السؤال فليس لها أن تقتدي بإمام المسجد في صلاتها إلا إن كانت ترى الإمام أوبعض المأمومين، فإن كانت لا تراهم جميعًا فالأرجح من كلام أهل العلم أنها لا تقتدي بالإمام في الصلاة . أما ما مضى من صلاتها فليس عليها إعادتها - إن شاء الله - لعدم الدليل الواضح على بطلانها، والمسألة محل اجتهاد لأهل العلم والأحوط والأرجح هو ما ذكرنا ، والله ولي التوفيق .

( الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله )
10-جواز صلاة المرأة في السوق

<div align="left">
</div>
هل تجوز الصلاة في السوق؟

تلزم الرجال الصلاة المكتوبة في المساجد في الجماعة أما المرأة فبيتها خير لها ، فإن احتاجت للصلاة في السوق وكان هناك ستر وسترة فلا مانع من ذلك إن شاء الله .

( الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله )
1-دق جرس الباب و أنا في الصلاة
إذا كنت أصلي ودقّ جرس الباب و لا يوجد في البيت غيري فماذا أفعل ؟

إذا كانت الصلاة نافلة فالأمر فيها واسع ، لا مانع من قطعها ومعرفة من يطرق الباب ، أما في الفريضة فلا ينبغي التعجل إلا إذا كان هناك شيء مهم يخشى فواته، وإذا أمكن التنبيه بالتسبيح من الرجل أو بالتصفيق من المرأة حتى يعلم الذي عند الباب أن الذي بداخل البيت مشغول بالصلاة كفى ذلك ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم من نابه شيء في صلاته فليسبح الرجال ولتصفق النساء ) فإذا أمكن إشعار الطارق بأن الرجل في الصلاة بالتسبيح أو المرأة بالتصفيق فعل ذلك ، فإن كان هذا لا ينفع للبعد وعدم سماعه فلا بأس أن يقطعها للحاجة خاصة النافلة، أما الفرض فإذا كان يخشى أن الطارق لشيء مهم فلا بأس أيضَا بالقطع ثم يعيدها من أولها، والحمد لله .

( الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله )

12-حكم تغطية يدي المرأة و رجليها في الصلاة

ما حكم تغطية اليدين و الرجلين في الصلاة ؟ هل هو واجب على المرأة أم يجوز كشفهما لاسيما إذا لم يكن عندها أجانب أو كانت في الصلاة مع نساء ؟

أما الوجه فالسنة كشفه في الصلاة إذا لم يكن هناك أجانب ، أما القدمان فالواجب سترهما عند جمهور أهل العلم ، وبعض أهل العلم يسامح في كشف القدمين ولكن الجمهور يرى المنع ، وأن الواجب سترهما ، ولهذا روى أبو داود عن أم سلمة - رضي الله عنها - أنها سُألت عن المرأة تصلي في خمار وقميص ، قالت : ( لا بأس اذا كان الدرع يغطي ظهور قدميها ) ، فستر القدمين أولى وأحوط بكل حال ، أما الكفان فأمرهما أوسع ، إن كشفتهما فلا بأس وإن سترتهما فلا بأس، وبعض أهل العلم يرى أن سترهما أولى ، والله ولي التوفيق .

( الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله )

13-هل يجوز النظر إلى السماء أثناء الصلاة

لا تنظر للسماء وأنت تصلي
فقد حذر النبي صلى الله عليه أشد التحذير من ذلك . وتوعد المصر على ذلك بأن الله تعالى سيذهب بصره

نسأل الله العافية والسلامة في الدنيا والآخرة
14-أفطرت في إحدى السنوات الأيام التي تأتي فيهاالدورة الشهرية ولم أتمكن من الصيام حتى الآن وقد مضى عليّ سنوات كثيرة وأود أنأقضي ما علي من دين الصيام ولكن لا أعرف كم عدد الأيام التي عليّ فماذا أفعل ؟

عليك ثلاثة أمور :

الأمر الأول:

التوبة إلى الله من هذا التأخير والندم على ما مضى من التساهلوالعزم على ألا تعودي لمثل هذا ، لأن الله يقول : ( وتوبوا إلى الله جميعاً أيُّهالمؤمنون لعلكم تفلحون ) النور / 31 ، وهذا التأخير معصية والتوبة إلى الله من ذلكواجبة .

الأمر الثاني :

البدار بالصوم على حسب الظن لا يكلف الله نفساً إلا وسعهافالذي تظنين أنك تركته من أيام عليك أن تقضيه ، فإذا ظننت أنها عشرة فصومي عشرةأيام وإذا ظننت أنها أكثر أو أقل فصومي على مقتضى ظنك ، لقول الله سبحانه : ( لايكلف الله نفساً إلا وسعها ) البقرة / 286 ، وقوله عز وجل ( فاتقوا الله ما استطعتم ) التغابن / 16

الأمر الثالث :

إطعام مسكين عن كل يوم إذا كنت تقدرين على ذلك يصرف كله ولولمسكين واحد ، فإن كنت فقيرة لا تستطيعين الإطعام فلا شيء عليك في ذلك سوى الصوموالتوبة .

والإطعام الواجب عن كل يوم نصف صاع من قوت البلد ومقداره كيلوونصف .
فتاوى نسائية
سؤال: ماحكم تنقب المرأة وهي تصلي ؟

جواب: ذكر في المغني لابن قدامه أنه قال يكره أن تنتقب المرأة وهي تصلي لأنه يخل بمباشرة المصلى بجبهتها وأنفها ويجري مجرى تغطية الفم للرجل وقد نهى النبي صالى الله عليه وسلم عنه.

(( صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان ))
سؤال : هل يجوز للحائض قراءة كتب الأدعية يوم عرفة على الرغم من أن بها آيات قرآنية ؟
جـواب : لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة في مناسك الحج ، ولا بأس أن تقرأ القرآن على

الصحيح أيضاً ، لأنه لم يرد نص صحيح صريح يمنع الحائض والنفساء من قراءة القرآن ، إنما ورد في الجنب

خاصة ، بأن لا يقرأ القرآن وهو جنب . لحديث علي ـ رضي الله عنه وأرضاه ـ أما الحائض والنفساء فورد فيه

حديث ابن عمر : ((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن)) ولكنه ضعيف لأن الحديث من رواية إسماعيل بن

عايش عن الحجازيين ، وهو ضعيف في روايته عنهم . ولكنها تقرأ بدون مس المصحف عن ظهر قلب ، ولا من

المصحف حتى يغتسل . والفرق بينهما أن الجنب وقته يسير ، وفي إمكانه أن يغتسل في الحال من حين يفرغ من إ

تيانه أهله ، فمدته لا تطول والأمر في يده متى شاء اغتسل ، وإن عجز عن الماء تيمم وصلى ، وقرأ . أما الحائض

والنفساء فليس الأمر بيدها وإنما هو بيد الله ـ عز وجل ـ والحيض يحتاج إلى أيام والنفاس كذلك ، ولهذا أبيح

لهما قراءة القرآن لئلا تنسياه ولئلا يفوتهما فضل القراءة وتعلم الأحكام الشرعية من كتاب الله . فمن باب أولى أن

تقرأ الكتب التي فيها الأدعية المخلوطة من الآيات والأحاديث إلى غير ذلك . هذا هو الصواب وهو أصح قولي

العلماء ـ يرحمهم الله ـ في ذلك .

((الشيخ ابن باز))
سؤال :حكم ركوب المرأة والمرأتين مع السائق ?
جواب : لا يجوز للمرأة أن تركب السيارة وحدها مع سائق غير محرم؛ لا في الذهاب إلى المسجد ولا إلى غيره؛

لما جاء من النهي الشديد عن خلوة الرجل بالمرأة التي لا تحل له. وإذا كان مع السائق جماعة من النساء؛ فالأمر

أخف؛ لزوال الخلوة المحذورة، لكن يجب عليهن التزام الأدب والحياء، وعدم ممازحة السائق والتبسط معه.
السؤال: بالنسبة للكلام مع غير المحارم بالسلام وشبهه والسؤال عن الأحوال والكلام بالهاتف هل في ذلك شئ ?

الجواب: ليس فيه شئ ليس فيه شئ على المحادة ولا غيرها إذا كان الرجل من معارفها أي

من أقاربها الذين يترددون إليهم كثيراً وأما إذا كان أجنبياً فلا حاجة لأن تخاطبه أو تكالمه.

( أبن عثيمين )
السؤال :ماحكم ما ينزل من المرأة من إفرازات هل يلزمها الوضوء أم أنها لا تتوضأ ؟

الجواب: إذا كان ذلك بصفة مستمرة فتوضأت فإنها تبقى على طهارتها حتى تحدث بحدث

آخر فمثلا إذا تطهرت هذه المرأة التي يخرج منها هذا السائل دائما إذا تطهرت لصلاة الظهر ولم تحدث ببول ولا

غائط ولا ريح حتى دخل وقت العصر فإنها تصلي العصر بالطهارة الأولى لأن طهارتها لم تنتقض فالحدث الدائم لا

ينقض الوضوء على القول الراجح وإنما ينتقض بناقض آخر وكذلك لو توقف هذا السائل المستمر ثم عاد فلا بد أن

تتوضأ.

( أبن عثيمين )
السؤال : حكم الفاصل الذي يكون بين الرجال والنساء في المسجد لمتابعة الصلاة ؟

الإجـــــابة : لا بأس بهذا الفاصل بين الرجال والنساء، فإن البناية ملتصق بعضها ببعض وقد

كان النساء في العهد النبوي يصلين خلف الرجال، وبينهم فواصل، ولهن مدخل يدخلن منه، وكانت عائشة وغيرها

من نساء النبي صلى الله عليه وسلم يصلين في حجراتهن ويتابعن الإمام، فإذا كان مصلى النساء محاذيًا لمصلى

الرجال يمينًا أو شمالا أو خلف الرجال ولو كان بينهم رحبة المسجد أو حماماته، فإن ذلك لا يمنع الاقتداء.

والله أعلم.
(عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
السؤال :ما هو مجال العلم المباح الذي يمكن للمرأة المسلمة أن تعمل فيه بدون مخالفة لتعاليم دينها ؟

الجواب : المجال العملي للمرأة أن تعمل بما يختص به النساء مثل أن تعمل في تعليم البنات سواء كان ذلك عملا

إداريا أو فنيا , وأن تعمل في بيتها في خياطة ثياب النساء وما أشبه ذلك , وأما العمل في مجالات تختص

بالرجال فإنه لا يجوز لها أن تعمل حيث إنه يستلزم الإختلاط بالرجال وهي فتنة عظيمة يجب الحذر منها , ويجب

أن يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه قال : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء وأن

فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ) فعلى المرء أن يجنب أهله مواقع الفتن وأسبابها بكل حال
( أبن عثيمين )

السؤال : تذهب بعض النساء إلى المسجد في رمضان لأداء صلاتي التراويح والقيام فما حكم ذهابهن

إلى المسجد لأجل ذلك؟ وهل يجوز لها التزين والتعطر؟

الإجـــــابة : يجوز لها الصلاة مع الجماعة سواءأكانت فرضًا أو نفلًا في رمضان أو غيره، ولا يجوز منعها لقوله -

صلى الله عليه و سلم - : لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وقوله : إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها

ولكن يجوز ذلك إذا خشيت الفتنة بأن كانت الطرق مخيفة، أو كان هناك اختطاف أو مزاحمة رجال أو لحديث

وليخرجن تفلات أي في ثياب خلقة لا تلفت الأنظار، أو تخرج في سيارة مع محرمها حتى تصل إلى المسجد،

ويكون مصلى النساء منعزلًا عن الرجال بفاصل معاكسات ومغازلات مع النساء، أو خرجت متجملة متعطرة بل

تخرج بثياب البذلة ساتر كما هو معتاد في هذه الأزمان. والله أعلم
( عبد الله بن جبرين )
السؤال :عند قراءة آية فيها سجود هل أسجد على هيئتي التي أنا عليها أي بدون تغطية الرأس والجسم ؟
والجواب : لا بأس بالسجود على أي حال ولو مع كشف الرأس ونحوها حيث الأرجح أ نهذه السجدة ليس لها

حكم الصلاة
( أبن عثيمين
السؤال : ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان وهل تفطر هذه أم لا ؟

الجواب : الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقا ولكن استعماله في الليل أفضل في حق

الصائم وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والادهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد ومن ذلك الحناء

والمكياج وأشباه ذلك مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه

( عبد العزيز بن باز )

س: ما حكم التصوير بالفيديو في الحفلات والمناسبات والتصوير بالنسبة للنساء ؟ أفيدوني أفادكم الله،

وجزاكم الله خيرًا

الإجـــــابة : ينظر إلى المصالح التي تترتب على ذلك؛ فإن كان القصد من هذا التصوير هو الاحتفاظ بذلك الاحتفاء

والتوقير وإظهار الكرامة والفرح والسرور وكلمات الترحيب والتحية التي تعبر عن الاحترام والإكرام ويستحق

أهلها مثلها من التقدير والكرامة. فأما إن كان القصد حفظ صور النساء وقد يكون فيهن متبرجات وسافرات، وكذا

كلمات الأغاني والضرب بالطبول وتصوير الراقصات والمغنيات ونحو ذلك، فهذا حرام تصويره والاحتفاظ به. والله اعلم

( عبد الله بن جبرين )

السؤال : حكم رقص النساء فيما بينهن؟

الأجابه : لا بأس برقص النساء بمناسبة الزواج وضربهن بالدف مع شيء من الغناء النزيه؛ لكن بشرط أن يكون

ذلك في محيط النساء فقط، وبصوت لا يرتفع ويتجاوز مكانهن، وبشرط التستر الكامل؛ بحيث لا يبدو شيء من

عورة المرأة في حالة الرقص؛ كسيقانها وذراعيها وعضديها، وإنما يبدو منها ما جرت عادة المرأة المسلمة

بكشفه في حضرة النساء.


( صالح بن فوزان الفوزان )

السؤال :إذا لبدت المرأة رأسها بالحناء ونحوه فهل تمسح عليه ؟

الجواب : إذا لبدت المرأة رأسها بحناء فإنها تمسح عليه ولا حاجة إلى أنها تنقض الرأس

هذا الحناء لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم , كان في إحرامه ملبدا فما وضع على الرأس من التلبد فهو تابع

له وهذا يدل على أن تطهير الرأس فيه شيء من التسهيل


( محمد بن صالح العثيمين )

السؤال : هل تجب الزكاة على ذهب المرأة التي تلبسه ؟

الجواب : تجب الزكاة فيما تلبسه المرأة من حلي الذهب والفضة إذا بلغ نصابا وحال عليه الحول على الصحيح من أقوال العلماء

( اللجنة الدائمة للإفتاء )
السؤال : ما حكم الوضوء إذا كانت اليدان وضع عليها الفازلين أو كريمات الجسم؟
الجواب : إذا كان الدهن قد تشربه الجسد فلا يمنع من الوضوء أما إذا كان طبقة تمنع مباشرة الماء للبشرة فأزيليه أولاً ثم توضئي.
( خالد بن عبدالله المصلح)
الســـــؤال : في شهر رمضان عندما أكون بالعادة الشهرية (يعني الحيض) أعلم أن المرأة غير مقبول صيامها في

هذه الفترة فتأكل، ولكن كيف تأكل، هناك بعض الناس يقولون لي: اشربي جرعة ماء، وأكملي الصيام،

والبعض الآخر يقول: أنا آكل في أي وقت أحب، والبعض الآخر يقول لي: كلي وقتًا واحدًا، حتى تشبعي، وكملي

الصوم، ما رأيكم في هذا؟ وما الطريقة المقبولة؟

الإجـــــابة : لا يصح من الحائض الصوم زمن الحيض وكذا زمن النفاس، بل عليها أن تُفطر أيام حيضها، أو

نفاسها، وعليها قضاء أيام الحيض، ولها عند الإفطار أن تأكل نهارها، كما يأكل المعذورون في النهار في أي

وقت يُناسب الأكل، لكن يُكره أن تأكل أمام الناظرين من الصُّوام، وأما أكلها في بيتها فلا كراهة فيه، سواء

أكلت مرة، أو أكثر.
( عبد الله بن جبرين )


السؤال : إذا أحست المرأة بالدم ولم يخرج قبل الغروب أو أحست بألم العادة هل يصح صيامها ذلك اليوم أم يجب

عليها قضاؤه؟

الجواب : إذا أحست المرأة الطاهرة بانتقال الحيض وهي صائمة , ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس أو

أحست بألم الحيض , ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس , فإن صومها ذلك اليوم صحيح

وليس عليها إعادته إذا كان فرضا , ولا يبطل الثواب به إذا كان نفلا
الســـــؤال : ما حكم القطرة في الأنف في نهار رمضان مع العلم أنني مُضطرة إليها، ويصعب عليَّ التنفس،

مع العلم أنني أحس بطعمها؟

الإجـــــابة : إذا كانت هذه القطرة لا تتجاوز الخياشيم، ويُحتاج إليها عند انسداد الأنف، وتعذَّر التنفس جاز

استعمالها عند الحاجة، وأما إذا كان في الإمكان التنفس، وخِيف أن هذه القطرة تنزل مع الأنف، وتصل إلى

المريء، ومجرى الطعام والشراب فإنها تُفطِّر؛ لأن الأنف منفذ محسوس يصل إلى الأمعاء والمعدة، ويُمكن التغذِّي

بطعام أو شراب مع مجرى الأنف؛ فلذلك يُفطر من أدخل في أنفه شيئًا، فوصل إلى حلقه وأحس بطعمه، والله أعلم.
( أبن جبرين )

السؤال : إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم , ويكون يومها لها , أم عليها قضاء ذلك اليوم ؟

الجواب : إذا طهرت المرأة بعد طلوع الفجر فللعلماء في إمساكها ذلك اليوم قولان ... القول الاول : أنه يلزمها

الإمساك بقية ذلك اليوم , ولكنه لا يحسب لها , بل يجب عليها القضاء , وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد

رحمه الله . والقول الثاني : إنه لا يلزمها أن تمسك بقية ذلك اليوم , لأنه يوملا يصح صومها فيه لكونها في أوله

حائضة ليست من أهل الصيام , وإذا لم يصح لم يبق للإمساك فائدة , وهذا الزمن زمن غير محترم بالنسبة لها ,

لأنها مأمورة بفطره في أول النهار , بل محرم عليها صومه في أول النهار والصوم الشرعي كما نعلم جميعا هو :

الإمساك عن المفطرات تعبدا لله عز وجل من طلوع الفجر إلى غروب الشمس , وهذا القول كما نراه أرجح من القول

بلزوم الإمساك , وكلا القولين يلزمها قضاء هذا اليوم
( أبن عثيمين

السؤال :هل قطرة العين تؤثر على الصيام؟

الجواب : هذا فيه خلاف بين أهل العلم، منهم من يرى أنها تؤثر ومنهم من يرى أنها لا تؤثر، والأقرب أنها لا تؤثر

لأن العين ليست مجرى يعني قويا، وهي منفذ ضعيف فليس كمنفذ الأكل والشرب وغير ذلك. والأحوط جعلها في

الليل، جعل القطرة في الليل، خروجاً من خلاف العلماء، فمن فعلها في النهار فصومه صحيح، لكن لو وجد طعمها

في حلقه فالأحوط عليه القضاء خروجاً عن الخلاف.


( أبن باز )


( أبن عثيمين )

السؤال : إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم , ويكون يومها لها , أم عليها قضاء ذلك اليوم ؟
الجواب : إذا طهرت المرأة بعد طلوع الفجر فللعلماء في إمساكها ذلك اليوم قولان ... القول الاول أنه يلزمها الإمساك بقية ذلك اليوم , ولكنه لا يحسب لها , بل يجب عليها

القضاء , وهذا هو

المشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله . والقول الثاني : إنه لا يلزمها أن تمسك

بقية ذلك اليوم , لأنه يوملا يصح صومها فيه لكونها في أوله حائضة ليست من أهل الصيام , وإذا لم يصح لم يبق

للإمساك فائدة , وهذا الزمن زمن غير محترم بالنسبة لها , لأنها مأمورة بفطره في أول النهار , بل محرم عليها

صومه في أول النهار والصوم الشرعي كما نعلم جميعا هو : الإمساك عن المفطرات تعبدا لله عز وجل من طلوع

الفجر إلى غروب الشمس , وهذا القول كما نراه أرجح من القول بلزوم الإمساك , وكلا القولين يلزمها قضاء هذا

اليوم


( محمد بن صالح العثيمين )

السؤال :حكم استعمال العطر في نهار رمضان؟
لا بأس باستعمال العطر للصائم في بدنه وثيابه؛ إلا إذا كان الطيب بخورًا أو مسحوقًا؛ فإنه لا يتعمد شمهما.
(صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان )
السؤال : حكم صيام ست من شوال قبل صيام القضاء من رمضان؟

لا يجوز صيام التطوع بست من شوَّال قبل قضاء الفرض الذي هو قضاء أيام من رمضان بل تقدم القضاء كله، ثم

تصوم الست من شوَّال ، فإن استغرق القضاء كل شهر شوَّال، فلك أن تصوم الست من شهر ذي القِعدة حيث لم

تتمكن من شوَّال. والله أعلم.
( أبن جبرين )


الســـــؤال : : هل يشرع للنساء أذان وإقامة؟ وهل يصلين جماعة؟

الإجـــــابة : لا يشرع للنساء الأذان، ولا يجوز للمرأة أن ترفع صوتها بالأذان وهو دليل على أن صوت المرأة عورة! وأما الإقامة: فإذا اجتمع نساء في بيت أو مدرسة أو مصلى شرع لهن أن يصلين جميعًا، وتقيم الصلاة إحداهن، وإمامة النساء تقف في صفهن، فلا تتقدمهن كإمامة الرجال، ويُقِمْن الصفوف، ويسوينها كصفوف الرجال. وإذا لم يكن معهن رجالٌ فإن خير صفوفهن الأول فالأول، وإذا صلين في المسجد مع الرجال ولم يكن بينهن وبين الرجال حاجز فإن خير صفوفهن آخرها، ومع وجود الحاجز كجدار الصف المقدم أفضل.
السؤال : ماذا عن ظهور كف المرأة وقدميها أثناء الصلاة ؟

الجواب : المرأة في الصلاة كلها عورة، فيجب عليها ستر جميع بدنها؛ إلا وجهها إذا لم يكن عندها رجال غير محارم لها، فإذا كانت خالية أو عندها رجال من محارمها؛ فإنها تكشف وجهها في الصلاة، وأما إذا كانت بحضرة رجال غير محارم؛ فإنها تغطي وجهها في الصلاة وفي غيرها؛ لأن الوجه عورة، وأما الكفان والقدمان؛ فيجب سترهما على كل حال في الصلاة، ولو لم يكن عندها رجال؛ لأن المرأة كلها عورة في الصلاة؛ إلا وجهها إذا لم تكن بحضرة رجال غير محارم.



( صالح الفوزان )

السؤال : هل يجب استقبال القبلة عند التلاوة؟

الإجابة :الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين وبعد:
ينبغي استقبال القبلة؛ لأن تلاوة القرآن عبادة، والعبادة يستحب فيها استقبال القبلة فإذا تيسر هذا فهو من المكملات، وإذا لم يستقبل القبلة فلا حرج في ذلك.

( صالح الفوزان )

الســـــؤال : هل يشرع للنساء زيارة البقيع وشهداء أحد؟

الإجـــــابة : لا يشرع للنساء عمومًا زيارة القبور ويدخل في ذلك مقبرة البقيع وقبور الشهداء في أحد وقبر النبي صلى الله عليه وسلم مع صاحبيه، وسائر المقابر، فقد روي أنه صلى الله عليه وسلم رأى بعض النساء يتبعن جنازة فقال لهن: ارجعن مأزورات غير مأجورات وفي لفظ: فإنكن تفتن الأحياء وتؤذين الأموات وفي السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة لما جاءت من جهة البقيع لو بلغت معهم الكدا ما دخلت الجنة حتى يدخلها جد أبيك والكدا طرف المقابر، فثبت في الصحيح لعن زوارات القبور ويدخل في ذلك قبور الشهداء والبقيع وغير ذلك، واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله، وهو دليل على التحريم.

الســـــؤال : هل يجوز للنساء تمييل الشعر من جهة واحدة ؟

الإجـــــابة : لا يجوز ذلك، فالأصل أن المرأة تفرق شعرها من وسط الوجه فتميل بنصفه يمينًا وبنصفه شمالًا، فأما جعله كله مائلًا من جهة واحدة فإن ذلك تمثيل، وقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم- عن التمثيل بالشعر ولأن هذا الفعل ما كان معروفًا بين نساء المسلمين وإنما هو من تقليد الكافرات أو اتباعًا للفاسقات ونحوهن. والله أعلم.

( عبد الله بن جبرين
مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز 6/19<span style='color:blue'><span style='font-family:Arial'> (www.islam-qa.com)</span></span>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مجدى عامر
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 40
العمر : 46
العمل : مهندس
مكان الاقامة : طرابلس
الجنسية : صدفه

تاريخ التسجيل : 23/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى نسائية مهمه جدا   الأربعاء مايو 02, 2012 1:50 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أمي ياملاكي
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 5
العمل : مهندسة كمبيوتر
مكان الاقامة : ليبيا
الجنسية : ليبية

تاريخ التسجيل : 30/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى نسائية مهمه جدا   الإثنين يوليو 30, 2012 1:16 pm

[b]بارك الله فيك

وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فتاوى نسائية مهمه جدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم :: ¨°o.O ( ..المنتديات العامة.. ) O.o°¨ :: القسم الأسلامي-
انتقل الى: