اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم


اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
اخوانى اخواتى اعضاء منتدى عيون ليبيا الاعزاء تحيه طيبه وبعد .. يسـعد بإستضافتكـم كـل قسمـ في منتدانـا ، وكـل موضـوع في أقسامـنـا ...  كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات .. ليس العبرة بعدد المشاركات .. وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ... كن مميزا في أطروحاتك .. صادقا في معلوماتك .. محباً للخير ... مراقباً للمنتدى في غياب المراقب ... مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف ... هذا المنتدى منكم واليكم .. بمساهماتكم وآرائكم نرتقى  ... مع تحيات إدارة المنتدى .

شاطر | 
 

 طريقك الي التميز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسن
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


ذكر عدد الرسائل : 1236
العمر : 43
العمل : مدرب تنمية بشرية
مكان الاقامة : مصر العربية
الجنسية : مصري

تاريخ التسجيل : 28/12/2008

مُساهمةموضوع: طريقك الي التميز   الإثنين أبريل 20, 2009 1:46 am

بسملة




إن كل واحد منا يحاول أن يبحث لنفسه عن طريق الامتياز و النجاح ، و معرفة الإنسان لقدر نفسه هي منبع ثقته بذاته ، و من ثم لابد أن يتجنب الإنسان المبالغة في تقدير ذاته أو المبالغة في التقليل من شأنها ، و عندما نحاول الحكم على أنفسنا لابد أن نستند إلى معايير ثابتة متفق عليها و إلا أصبحت أعمالنا و أحكامنا عشوائية تفتقر إلى النظام و إلى الموضوعية .



إن معرفة الإنسان لقدر نفسه هي منبع ثقته بذاته و من ثم لابد أن بتجنب الإنسان المبالغة في تقدير ذاته أو المبالغة في التقليل من شأنها .



ما هي صفات الشخص الذي يتمتع بتقدير عال لذاته ؟



فيما يلي أهم الصفات التي يتمتع بها الشخص الذي يقدر ذاته تقديرا عاليا و هو يبدو في مظهره و سلوكه :

1- هادئ : يبدو هذا الشخص مسيطرا على انفعالاته و مشاعره عندما يواجه الصعوبات و المخاطر و التحديات .



2- متوازن : لا ينخرط هذا الشخص في الإفراط في أي عادة كالملبس و المشرب و المأكل ، و هو يميل إلى البساطة و العملية و يتجنب التدخين أو تعاطي المنبهات .



3- حيوي و ذو عزم : إن الإنسان الذي يقدر ذاته يعشق العمل و سيتمتع به مهما شاقا و يتسم بالحماس و الدافعية و الميل إلى التغيير و التطوير، و يتميز بوضوح الهدف .



4- صريح و يجيد التعبير عن ذاته : يتميز بأنه مباشر و واضح و يتحدث بوضوح و صراحة و لا يميل لاستخدام الإشارات عند الحديث مع الآخرين .



5- إيجابي و متفائل : يتوقع الأفضل دائما من الآخرين و عندما يواجه عوائق في طريق تقدمه لا يتملكه الإحباط أو اليأس و يتجاوز ذلك بسرعة .



6- يعتمد على ذاته : يتمتع هذا الشخص بالقدرة على التصرف باستقلالية و اتخاذ القرارات دون الرجوع للآخرين أو انتظار وصاية أو نصيحة .



7- اجتماعي و متعاون : يجيد التعامل مع الآخرين و الاستماع إليهم أو يشعر بالسعادة إذا اشترك في عمل جماعي ، و هو لا يحسد الآخرين أبدا على نجاح أو سعادة بل يشجعهم و يعاونهم .



8- يطور ذاته : يتفحص الإنسان الذي يقدر ذاته أفكاره و تصرفاته و ينتقد ذاته من أجل تطويرها و لا يميل لإهدار وقته و جهده ، بل يسعى دائما نحو أهداف تحقق له التطور و النماء .



نريد أن نعرف ما هو السب لوجود الفراغ بين القدرات و الأداء .



* أخي الفاضل إذا أردت أن تقرأ كتابا ما ، ثم تتوقف فجأة عن القراءة ،يا ترى ما هو السبب الذي جعلك تتوقف عن القراءة ، إنها الحالة النفسية (حالتك النفسية) التي توحي لك بأن تتوقف عن القراءة فهي تحول بين القدرات التي تملكها و بين الأداء الذي تريد أن تقدمه .

إذا الحالة النفسية هي التي تجعل منك إنسانا ناجحا أو إنسانا فاشلا و هي السبب في السعادة أو التعاسة .



بعد أن تعرفت عن الأمور التي تقدر بها ذاتك ، و توصلت إلى الحالة التي تقف بين قدراتك و أدائك ، فلماذا لا تبحث على نموذج الإمتياز و النجاح ، و لكن قبل أن تصل إلى هذا الهدف يجب أن تكون شخصا إيجابيا ، و تنبذ السلبية من حياتك ، لأن الإنسان الإيجابي هو الذي يأخذ بزمام المبادرة في حياته و يعترف بمسؤولياته الكاملة عن أفعاله و تصرفاته ، و ليس معنى الإيجابية أن تكون هجوميا أو لحوحا أو عديم الذوق عند التعامل مع الآخرين بل يعني أن يكون تفكيرك خلاقا و مقداما فتؤثر في الناس و تتأثر بهم .



* - إذا ما هي سمات الشخص الإيجابي ؟

1- يبحث دائما عن البدائل .

2- يتحكم في ردود أفعاله

3- يبذل قصارى جهده كي يفوز بثقة الآخرين و حبهم و رعايتهم .

4- يبذل قصارى جهده ليتعاون مع الآخرين و يمد لهم يد العون و المساعدة .

5- يمكنه أن يختار بحرية .

6- يجرب أساليب كثيرة تقربه من الناس .





و يمكن تطوير عادة الإيجابية من خلال معاملاتنا الحياتية مع الناس ، فلتكن متعاطفا مع الآخرين فمهما كانت تصرفاتهم فإن ذلك لن يضرك في شيء إذا كان لديك شجاعة كافية و ثقة بالنفس و حكمة و اتزان و صبر و سعة صدر .



*- إذا كيف نصل إلى نموذج الامتياز ؟1-



1- الإتزان الروحي : كثير من الناس يتعذر بكثرة الأمراض سواء الجسدية أو النفسية أو المشاكل بأنواعها ، لعدم وصوله إلى الهدف أو النجاح المطلوب ، و لكن نسي أن يكون لديه اتزان روحي ، بأن لا ملجأ و لا منجى من الله إلا إليه ، فيجب أن يكون لديك لجوء إلى الله تعالى و الإستعانه به في كل أمورك و أنه هو الذي أضحك و أبكى و هو الذي أمات و أحيا ، و هذا هو الجزء الروحي في الإنسان .



2- التسامح المتكامل : و هو الجزء الحسي و المنطقي و يجب أن تتسم بالتسامح مع الجميع حتى تخفف عن نفسك مشاكل الحياة ، و هذا التسامح يجعلك تسير في الحياة و أنت سعيد ليس في قلبك شيء على أحد ، فتعفو عن من ظلمك و تصل من قطعك .



3- تحمل المسؤولية : أنت الذي تتحمل المسؤولية لا تنتقد أحد و لا تلوم أحد و لا تضيع وقتك في هذه الأمور ، و من أول يوم يجب أن تتحمل المسؤولية فحاول أن تستبدل التفكير السلبي بالتفكير الإيجابي .



4- الاعتقاد الذاتي : يجب أن تعتقد في قدراتك و إذا اعتقدت تبدأ تتحرك ، و اعتقد دائما أن الله تعالى سيكون معك و لن يتركك و ستنجح بإذن الله تعالى ، فالمؤمن القوي خير و أحب إلى الله من المؤمن الضعيف .



5- السمات : و هي أبعد من الأخلاق ، سماتك تصرفاتك مع الناس ، هي طريقك إلى النجاح و الإمتياز ، فتعاملك مع الناس قد يأخذ بك إلى النجاح أو إلى الخسارة .



6- الوضوح : لا يمكن أن تقوم بأي عمل ما ، و أنت لا تعرف الهدف من هذا العمل لا تكن عشوائيا بل إجعل لنفسك منهجا تسر عليه حتى تصل إلى الهدف المنشود و هو النجاح و الإمتياز ، فأنت تريد الإمتياز ، لماذا تريد هذا الإمتياز ، و هل تستفيد من هذا الإمتياز ؟ 0


نتوقف هنا ، في المحاضرة الثانية إن شاء الله تعالى سنواصل الطريق إلى النجاح و إلى الإمتياز .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhassan.own0.com/
غدير
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1727
مكان الاقامة : ليبيا الحبيبة

تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: طريقك الي التميز   الإثنين أبريل 20, 2009 6:43 am

مشكور جدا اخي الحسن على موضوعك الرائع والهادف جدا

بارك الله فيك وجزاك كل خير

ونحن في انتضار تكملة الموضوع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3yon-com.ba7r.org/index.htm
الحسن
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


ذكر عدد الرسائل : 1236
العمر : 43
العمل : مدرب تنمية بشرية
مكان الاقامة : مصر العربية
الجنسية : مصري

تاريخ التسجيل : 28/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: طريقك الي التميز   الإثنين أبريل 20, 2009 8:32 am

اثلج صدري مرورك على موضوعي


اختي غدير وان شاء الله قريبا سوف اكنل الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhassan.own0.com/
 
طريقك الي التميز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم :: ¨°o.O ( ..المنتدى الأجتماعي.. ) O.o°¨ :: قسم بناء وتطوير الذات البشرية-
انتقل الى: