اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم


اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
اخوانى اخواتى اعضاء منتدى عيون ليبيا الاعزاء تحيه طيبه وبعد .. يسـعد بإستضافتكـم كـل قسمـ في منتدانـا ، وكـل موضـوع في أقسامـنـا ...  كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات .. ليس العبرة بعدد المشاركات .. وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ... كن مميزا في أطروحاتك .. صادقا في معلوماتك .. محباً للخير ... مراقباً للمنتدى في غياب المراقب ... مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف ... هذا المنتدى منكم واليكم .. بمساهماتكم وآرائكم نرتقى  ... مع تحيات إدارة المنتدى .

شاطر | 
 

 غير حياتك: اكتشف الكنز المدفون بداخلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غدير
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1727
مكان الاقامة : ليبيا الحبيبة

تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: غير حياتك: اكتشف الكنز المدفون بداخلك   الجمعة أبريل 24, 2009 9:42 pm





لكل إنسان في هذه الحياة قدرات خاصة يتميز بها عن الآخرين. تلك القدرات التي يستمد منها قوته الحقيقية وتجعله مستمتعا بأداء بعض الأعمال. وغالبا ما نبدأ التعرف على هذه القدرات في فترة الطفولة، ويكون ذلك بالميل إلى أداء بعض الألعاب بطريقة مختلفة عن الآخرين، فنرى الطفل الذي يبدع في بناء البيوت بالرمال على الشاطئ، فنعرف أن هذا الطفل ذو ميول وقدرات هندسية، ونلاحظ شغف الطفلة إلى الوقوف مع والدتها بالمطبخ، لندرك بعد ذلك أن هذه الطفلة، أصبحت من أفضل ربات البيوت، إذن فهذه القدرات كامنة في داخلنا، ولكنها تحتاج إلى بحث وتنقيب، حتى نصل إليها ونظهرها في أفضل صورها، وذلك للحصول على أعظم استفادة منها. وتكمن المشكلة في كثير من الأحيان إلى عدم قدرتنا على التوصل إلى القدرات الخاصة بنا واكتشافها، ليس هذا فحسب، بل إننا غالبا نسبح ضد التيار، فكثيرا ما نسمع عن شخص ظل يحلم طوال حياته أن يعمل طيارا، وظل يبني أمالا وأحلاما بمعانقة السحاب، والتحليق إلى عنان السماء، لينتهي به المطاف إلى العمل كموظف بالمطار، وتلك الفتاة التي طالما كانت تحلم بأن تغزو تصميماتها وموديلاتها جميع أنحاء العالم، وها هي الآن تشاهد تحطم هذا الحلم، وهي تمارس عملها كممرضة بالمستشفى.
وليس هناك أدنى شك في أن العمل في مهنة ترتبط بقدرات واهتمامات الشخص تضفي عليه قدرا من السعادة والمتعة، ويدفعه ذلك إلى إتقان هذا العمل، وابتكار طرق جديدة لتساعد على تقدمه وازدهاره، ولذلك حرصنا على توجيه هذه الصرخة لنساعدك على اكتشاف قدراتك الخاصة، وقد آثرنا أن نطلق عليها رحلة نحو الإبداع، فعندما تكتشف اهتماماتك الحقيقية، فستكون مبدع فيما تقوم به من أعمال، مهما تكن هذه الأعمال، المهم أنها تتفق مع اهتماماتك وقدراتك، ولنبدأ هذه الرحلة سويا في محاولة منا لمساعدتك على اكتشاف النواحي الإبداعية لديك، والتي نثق بوجودها بالفعل. وتنقسم هذه الرحلة إلى مجموعة من المحطات التي يجب الوقوف عندها، والتفكير جيدا في كل الأمور المتعلقة بها.
المحطة الأولى: وفّر لنفسك المساحة الكافية
إن أول خطوة للبحث عن إمكاناتك وقدراتك الحقيقية هي أن توفر لنفسك بعض الوقت للتفكير في هذه القدرات والإمكانات، فلن تستطيع اكتشاف موهبتك الحقيقية في ظل وجود جدول أسبوعي مكتظ بالمهام والمسؤوليات، قلص من بعض المشاركات الاجتماعية التي لا تفيدك، وركز أكثر على نفسك، وكيفية الربط بين عقلك وقلبك وطرق تنمية الشعور بالذات، فهذه أول خطوة في مشوار البحث عن قدراتك الخاصة.
المحطة الثانية: تعلم فن الاكتشاف
تتعدد المهام والواجبات الحياتية التي تمنعنا من التعرف على قدراتنا، وتقف عائقا أمامنا للوصول إلى اهتماماتنا، ولذلك حرصنا على تصميم هذه التمارين، التي تساعدك على تحديد مواطن القوة لديك، ولكن عليك أن تدون ملاحظاتك مع كل تمرين.
لاحظ انعكاسك على الآخرين
عندما يحفز الوالد أبناءه علي الالتحاق بمهنة معينة أو ممارسة هواية محددة، فربما يكون ذلك تعبيرا عن رغبته الداخلية في ممارسة هذه المهنة أو تلك الهواية، والمرأة التي تهتم بأخبار النجوم بصفة مستمرة وتشغل بالها بكل صغيرة وكبيرة عن هؤلاء النجوم، ربما يشير ذلك إلى اهتمام لا شعوري بهذه المهنة لذلك ندعوك للتفكير في جميع الأشخاص من حولك.. فكر في الأشخاص الذين تنجذب إليهم بشدة، وهؤلاء الذين يساورك تجاههم إحساس بالغيرة، اجعل تفكيرك في الأشخاص الموجودين في محيط العائلة وزملاء العمل والأصدقاء والمؤلفين والنقاد والباحثين، ماذا يعجبك في هؤلاء الأشخاص، كون قائمة من خمسة أشخاص واكتب ملخصا بسيطا عن كل شخص منهم، ماذا يفعل وما الأعمال التي يقوم بها وتلفت انتباهك كثيرا؟
تعرف على كنوزك
سوف تجد دلائل كثيرة على موهبتك وقدراتك داخل عملك أو منزلك، اسأل نفسك ما هو الدافع من وراء تثبيت هذا الكم الهائل من الصور لكبار الفنانين أو العلماء؟ افتح أدراج المكتب وابحث على الأرفف ربما يدلك هذا العدد الكبير من الروايات والأشعار على ميولك لأن تقوم بتأليف مثل هذه القصص، اكتب ملاحظاتك أيضا عن أهم هذه الأشياء وعن أسباب الاحتفاظ بها.
نظرة إلى الوسائل المسموعة والمرئية
تفحص أيضا الكتب والمجلات وشرائط الفيديو الخاصة بك.. انظر جيدا للمواضيع التي تناقشها هذه الكتب والمجلات ولماذا قمت باختيار هذه الموضوعات من شرائط الفيديو. لابد أنها تنم عن اهتمام داخلي لناحية معينة في الحياة، دون ملاحظاتك أيضا عن عناوين الكتب الموجودة لديك، هل تهتم هذه العناوين بالتاريخ أم أنها تدل على أن الكتاب سوف يناقش عالم الحيوان أو ربما تدل على شرحه للسفر والرحلات، كل ذلك يساعدك على وضع يدك على مفتاح الكنز المدفون بداخلك، الكنز الذي يحوى القدرات والاهتمامات الخاصة بك.. ركز أيضا على بعض الأنشطة التي تقوم بها بصفة يومية، تلك الأعمال التي تندفع إليها بلا وعي ومن دون تفكير، فهذه الأنشطة تكشف عن بعض الجوانب المتعلقة بقدرة معينة لديك، فهناك من يجد نفسه مندفعا "ليشوت أو يركل" الأواني والزجاجات الفارغة وإذا سألناه لماذا يفعل ذلك فلن يكون لديه إجابة عن هذا التساؤل، ولكن هذا يكشف عن قدراته واهتماماته بكرة القدم.
المحطة الثالثة: الحصول على الكنز
لقد وصلت إلى المرحلة التي تعرف فيها على الكثير من المعلومات الخاصة بك، وهذا يؤهلك لأن تعبر عن إمكاناتك في الحياة، أعط لنفسك الوقت لقراءة كل الملاحظات التي قمت بتدوينها، وسوف تجد أن الحقائق تتكشف أمامك بسهولة، ويجب عليك أن تتسلح بهذه الحقائق والمعلومات التي تم اكتسابها، لكي تكون مستعداً للخطوة القادمة.
المحطة الرابعة: التنفيذ
الآن أصبح لديك رؤية واضحة بقدراتك واهتماماتك، ربما تجد نفسك منجرف لممارسة هواية قديمة أرغمتك ظروف العمل على اختزالها، وربما يكون هناك اكتشاف جديد لقدرات لم تكن معروفة لديك من قبل، وننصحك ألا تخاف إذا وجدت أن هناك اهتماما جديدا قد ظهر، وخاصة إذا كانت هذه هي إمكاناتك الحقيقية، فالموضوع هنا يستحق المخاطرة، وعندما تكتشف القدرة الحقيقية الكامنة بداخلك، يمكنك اتخاذ الإجراءات التالية.
- الذهاب إلى المكتبة ومراجعة الكتب الخاصة بهذه القدرات والإمكانات.
- استغلال وقت الفراغ لجمع أكبر قدر من المعلومات عن اهتماماتك التي تم اكتشافها.
- مقابلة الأصدقاء والمقربين والذين يملكون نفس القدرات والاهتمامات للمناقشة، وتوضيح وجهات النظر.
- الإطلاع على الأبحاث المتعلقة بموضوع الاهتمام.
- الالتحاق بدورات تدريبية.
وعندما تتعرف على موهبتك الحقيقية فمن الخطأ أن تفكر في نهاية العمل الذي ستقوم به قبل أن تؤسس البداية، فهذا وحده كفيل أن يقتل قدراتك، وهي مازالت بالمهد، ابحث عن الخطوات اليومية البسيطة التي تساعدك للوصول إلى هدفك، وعندما تكتمل هذه الخطوات فسوف تثمر عن عمل مبدع يسعدك، ويضيف البهجة إلى الآخرين، وذلك لأنه نابع من الإمكانات الموجودة لديك، ومصدره هو الاهتمامات والقدرات التي تتمتع بها، فلماذا تحرم نفسك من استغلال هذا الكنز المدفون.
افتح عقلك
إذا كنت تبحث عن مصادر القوة بداخلك، فيمكننا مساعدتك وتقديم يد العون إليك، استخدم هذه الأسئلة كنقطة للانطلاق، خذ وقتك للإجابة عن كل سؤال، مع كتابة أول إجابة تقفز إلى ذهنك.
1 - تخيل أن هناك تنزيلات بالمكتبة على كتاب واحد فقط لكل فرد، فما الكتاب الذي سيقع عليه اختيارك؟
2 - إذا قررت أن تجرب ثلاث وظائف جديدة هذا العام فماذا ستكون هذه الوظائف؟
3 - تخيل أنه يجب عليك أن تعلم الآخرين ثلاثة أشياء في الحياة. فماذا ستكون هذه الأشياء؟
4 - إذا سُمح لك أن تقوم بعمل تغير إيجابي واحد فقط في العالم، كبيرا كان أو صغيرا، فماذا سيكون هذا التغير؟
5 - ما التحدي الشخصي الذي تغلبتِ عليه؟ وكيف يمكنك مساعدة الآخرين لعمل نفس الشيء؟
عند الإجابة عن الأسئلة السابقة بكل موضوعية ستلاحظ أن جميع الإجابات تسير في اتجاه واحد. ذلك الاتجاه الذي يتفق مع قدراتك وإمكاناتك التي يجب استغلالها أفضل استغلال.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3yon-com.ba7r.org/index.htm
الحسن
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


ذكر عدد الرسائل : 1236
العمر : 43
العمل : مدرب تنمية بشرية
مكان الاقامة : مصر العربية
الجنسية : مصري

تاريخ التسجيل : 28/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: غير حياتك: اكتشف الكنز المدفون بداخلك   السبت أبريل 25, 2009 12:54 pm




نعم اختي غدير كل واحد منا بداخله كنز

والذي يجده عليه استخرجه

والذي يستخرج عليه مسح التراب من على الكنز


وبعد ذلك تنفجر الطاقات وتتعدد الامواهب ولن يقف في طريقك


احد




عدل سابقا من قبل الحسن في السبت أبريل 25, 2009 7:59 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhassan.own0.com/
غدير
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1727
مكان الاقامة : ليبيا الحبيبة

تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: غير حياتك: اكتشف الكنز المدفون بداخلك   السبت أبريل 25, 2009 6:35 pm

لك جزيل الشكر اخي الحسن على مرورك الطيب


Sad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3yon-com.ba7r.org/index.htm
 
غير حياتك: اكتشف الكنز المدفون بداخلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلاً وسهلاً بكم في منتدى ღ عيون ليبيا ღ شرفتوا وآنستوا منتداكم :: ¨°o.O ( ..المنتدى الأجتماعي.. ) O.o°¨ :: قسم بناء وتطوير الذات البشرية-
انتقل الى: